اتفاق على إطار المفاوضات وخارطة طريق
أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، رئيس الفريق التفاوضي الفني الإيراني، اختتام المحادثات الفنية بين الدول الأربع في سويسرا، والتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عبر تطبيق تليغرام، الثلاثاء. وجاء ذلك بعد جولة أولى من المحادثات اتسمت ببداية متوترة، إذ أعلنت طهران إغلاق مضيق هرمز مجدداً، فيما كرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديداته باستئناف الهجمات على إيران.
وكشف البيان المشترك الصادر عن دولتي الوساطة، قطر وباكستان، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يوماً، فيما ستستمر المحادثات الفنية طوال بقية الأسبوع في منتجع بورغنشتوك الجبلي السويسري المملوك لقطر. ويشارك في المحادثات ممثلون عن دولتي الوساطة، في حين عاد الفريق التفاوضي الإيراني الرئيسي برئاسة محمد باقر قاليباف إلى طهران.
تشكيل 4 مجموعات عمل للملفات الرئيسية
وأفادت وكالة إرنا بأنه تقرر تشكيل 4 مجموعات عمل تُعنى بالملفات التالية: إنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، والمراقبة والتنفيذ. وتهدف هذه المجموعات إلى معالجة القضايا الشائكة بين الطرفين، مما يمهد الطريق نحو اتفاق شامل.
وأشار البيان المشترك إلى أن الأطراف اتفقت على آلية لإنهاء القتال في لبنان، وفتحت خط اتصال للمساعدة في ضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز المتنازع عليه. ويأتي هذا التقدم في وقت حساس، حيث كانت التوترات قد تصاعدت قبل الجولة الأولى من المحادثات.
دور الوساطة القطرية الباكستانية
لعبت كل من قطر وباكستان دوراً محورياً في تقريب وجهات النظر بين إيران والولايات المتحدة، حيث استضافتا جولات تفاوضية سابقة. وأثنى غريب آبادي على جهود الوساطة، معتبراً أن التوصل إلى هذا الإطار يمثل خطوة إيجابية نحو حل الخلافات. ويُتوقع أن تستمر المشاورات الفنية في الأيام المقبلة لترجمة خارطة الطريق إلى اتفاق نهائي.



