رحب جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بإعلان سلطنة عُمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، إطلاق خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين عبر ممر بحري مؤقت للسفن، وفقاً للقانون الدولي وقانون البحار، بما يعزز حرية الملاحة في مضيق هرمز دون قيود أو شروط.
إشادة بالنهج العماني الحكيم
وأشاد البديوي بهذه المبادرة التي تجسد النهج الحكيم الذي تنتهجه سلطنة عُمان في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، وتعزيز سلامة وأمن الملاحة البحرية، وترسيخ مبادئ القانون الدولي، بما يسهم في ضمان انسيابية حركة التجارة الإقليمية الدولية.
رفض التهديدات الإيرانية
كما أعرب البديوي عن رفض وإدانة مجلس التعاون بأشد العبارات للإدعاءات الصادرة عن إيران وتهديدها لحرية الملاحة في مضيق هرمز، بعد هذه الخطوة العمانية القيمة والتي ستسهم في إجلاء البحارة العالقين وتعزيز سلاسل الإمداد للاقتصادين الإقليمي والعالمي.
دعم الجهود الإقليمية والدولية
وأشار الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى أن هذه المبادرة تعكس دعم دول مجلس التعاون لكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الأمن البحري، وترسيخ الأمن والاستقرار، وخفض التوترات في المنطقة.



