أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (زاتكا) عن إحباط محاولات تهريب أكثر من 25 مليون حبة مخدرة وممنوعة وأكثر من طن من المواد غير المشروعة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية للمملكة خلال العام الماضي.
تفاصيل الضبطيات والأرقام
كشفت الهيئة أن عمليات الضبط التي تمت بين 1 يونيو 2025 و31 مايو 2026 أسفرت عن مصادرة 1,098 كيلوغراماً من المواد المخدرة والممنوعة، بالإضافة إلى 25,112,378 حبة مخدرة وممنوعة. وأكدت الهيئة أن هذه الإنجازات تأتي في إطار جهودها المستمرة لحماية المجتمع من خلال تعزيز الرقابة الجمركية على الواردات والصادرات.
أساليب التهريب المتطورة
أوضحت زاتكا أن المهربين استخدموا مجموعة واسعة من أساليب الإخفاء، حيث قاموا بإخفاء المخدرات داخل شحنات غذائية ومعدات ومركبات وشاحنات، كما حاول بعضهم تهريبها داخلياً بإخفائها داخل أجسادهم. وأشارت الهيئة إلى أن اكتشاف هذه المحاولات يعكس يقظة موظفي الجمارك وفعالية التقنيات المتطورة وإجراءات التفتيش المستخدمة في منافذ المملكة.
أولوية استراتيجية لمكافحة المخدرات
أكدت الهيئة أن مكافحة تهريب المخدرات تظل إحدى أولوياتها الاستراتيجية نظراً للتهديد المباشر الذي تشكله المخدرات على السلامة العامة والأمن الوطني. وأضافت أنها ستواصل تعزيز القدرات الجمركية من خلال التوسع في استخدام التقنيات الأمنية المتطورة وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة لموظفي الجمارك لتعزيز قدرتهم على اكتشاف أساليب التهريب المتزايدة التعقيد، وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية والمديرية العامة لمكافحة المخدرات.
التزام مستمر وتعاون مجتمعي
جددت الهيئة التزامها بحماية المجتمع من المخدرات والمواد الممنوعة من خلال الحفاظ على رقابة جمركية صارمة عبر جميع المنافذ الحدودية. كما دعت الجمهور إلى الإبلاغ عن أي أنشطة تهريب مشتبه بها أو مخالفات لنظام الجمارك الموحد، مؤكدة أن جميع البلاغات تعامل بسرية تامة وأن مكافآت مالية تقدم للمعلومات التي تؤدي إلى ضبط قضايا صحيحة.



