أعلنت وزارة الداخلية السعودية السبت ترحيل 11,297 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع، وذلك في إطار حملات التفتيش المشتركة التي نفذتها قوات الأمن بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة بين 18 و24 يونيو 2026.
إجمالي المعتقلين والمخالفات
كشفت الوزارة عن اعتقال 15,231 شخصاً خلال الفترة نفسها، شملت 7,589 مخالفاً لنظام الإقامة، و4,443 مخالفاً لنظام أمن الحدود، و3,199 مخالفاً لنظام العمل. وأوضحت أن 11,297 مخالفاً تم ترحيلهم، فيما تم إحالة 15,109 مخالفين إلى بعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وتم إحالة 3,618 مخالفين لاستكمال حجوزات سفرهم.
محاولات العبور غير القانوني
بلغ عدد الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى المملكة 1,763 شخصاً، منهم 44% يمنيون و55% إثيوبيون و1% من جنسيات أخرى. كما تم اعتقال 53 شخصاً أثناء محاولتهم مغادرة المملكة بطرق غير قانونية.
عقوبات المخالفين والمتعاونين معهم
ألقي القبض على 22 شخصاً متورطين في نقل أو إيواء أو تشغيل مخالفين. ويخضع حالياً 16,369 مقيماً (24,334 رجلاً و2,073 امرأة) لإجراءات إنفاذ التدابير القانونية. وحذرت وزارة الداخلية من أن كل من يسهل دخول الأشخاص بطريقة غير مشروعة إلى المملكة، أو ينقلهم داخل أراضيها، أو يؤويهم، أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة، سيعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاماً وغرامة تصل إلى مليون ريال، مع مصادرة المركبات المستخدمة في النقل والمنازل المستخدمة في الإيواء.
الإبلاغ عن المخالفات
دعت الوزارة المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات عبر الاتصال بالرقم 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية، والرقمين 999 و996 في باقي مناطق المملكة.



