أسفرت الحملات الميدانية المشتركة التي نفذتها وزارة الداخلية في جميع مناطق المملكة خلال الفترة من 18 إلى 24 يونيو 2026 عن ضبط 15,231 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، إضافة إلى ضبط 1,763 شخصاً أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بصورة غير نظامية، و53 شخصاً حاولوا العبور إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية. كما تم ضبط 22 متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل المخالفين والتستر عليهم.
تفاصيل المخالفين المضبوطين
بلغ إجمالي المخالفين الذين جرى ضبطهم 15,231 مخالفاً، موزعين على النحو التالي: 7,589 مخالفاً لنظام الإقامة، و4,443 مخالفاً لنظام أمن الحدود، و3,199 مخالفاً لنظام العمل. وتشير الإحصاءات إلى أن الإثيوبيين يشكلون 55% من محاولات التسلل، بينما يشكل اليمنيون 44%، وجنسيات أخرى 1%.
إجراءات تنفيذ الأنظمة والترحيل
بلغ إجمالي الوافدين المخالفين الخاضعين حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة 26,407 وافدين، منهم 24,334 رجلاً و2,073 امرأة. وقد أُحيل 16,369 مخالفاً إلى بعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، فيما أُحيل 3,618 مخالفاً لاستكمال حجوزات سفرهم، وجرى ترحيل 11,297 مخالفاً.
عقوبات مشددة بحق المهربين والمتسترين
أكدت وزارة الداخلية أن كل من يُسهم في تسهيل دخول مخالفي نظام أمن الحدود إلى المملكة، أو نقلهم داخلها، أو توفير المأوى لهم، أو تقديم أي مساعدة لهم، يتعرض لعقوبات صارمة تشمل السجن حتى 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والمسكن المستخدم للإيواء، فضلاً عن التشهير. ونبّهت الوزارة إلى أن هذه الجريمة تُصنَّف ضمن الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف والمخلّة بالشرف والأمانة.
دعوة للإبلاغ عن المخالفات
دعت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي حالات مخالفة عبر الاتصال بالرقم 911 في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية، والرقمين 999 و996 في بقية مناطق المملكة.



