شنت السلطات العراقية فجر الأحد حملة اعتقالات واسعة طالت شخصيات سياسية بارزة، بينهم أعضاء في مجلس النواب، في إطار تحقيق كبير بمكافحة الفساد، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقية الرسمية.
تفاصيل الاعتقالات والمنطقة الخضراء
أفادت الوكالة بأن الاعتقالات استندت إلى إفادات أدلى بها نائب وزير النفط السابق عدنان الجُميلي، الذي كان قد أوقف الشهر الماضي بتهم فساد. وأكدت أن الموقوفين شملوا نواباً سبق رفع الحصانة البرلمانية عنهم. وأغلقت القوات الأمنية جميع مداخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد قبل تنفيذ المداهمات داخل المنطقة التي تضم مقرات حكومية رئيسية وسفارات أجنبية.
عدد المعتقلين وانتماءاتهم
أسفرت العملية عن اعتقال 7 أشخاص، من بينهم 5 نواب. وينتمي بعض المعتقلين إلى الكتلة السياسية لرئيس الوزراء السابق محمد شياع السوداني. ولم تكشف السلطات فوراً عن التهم المحددة الموجهة إلى المشتبه بهم.
الخلفية السياسية للاعتقالات
يأتي ذلك بعد أن فازت كتلة السوداني بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي جرت في نوفمبر الماضي. لكنه تنحى بعد أن فشلت الأحزاب داخل الإطار التنسيقي الموالي لإيران في الاتفاق على ترشيحه لولاية ثانية. وخلفه رئيس الوزراء علي الزيدي، وهو رجل أعمال ووجه جديد في السياسة برز كمرشح توافقي.
من المتوقع أن تخلف هذه الاعتقالات تداعيات سياسية كبيرة في العراق، حيث تتقاطع اتهامات الفساد غالباً مع صراعات السلطة بين الفصائل السياسية المتناحرة.



