أعلن وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت، الأربعاء، أن نحو 72 سفينة عبرت مضيق هرمز خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيراً إلى أن الألغام الإيرانية تسببت في تأخير عودة تدفقات النفط إلى مستوياتها الطبيعية. وأكد رايت أن إيران لن تكون قادرة على إغلاق المضيق بعد الآن، مشدداً على أن الولايات المتحدة ستضمن استمرار تدفق النفط عبر المضيق حتى في غياب أي اتفاق مع طهران، وفق ما نقلته وكالة رويترز.
تراجع أسعار النفط مع عودة الناقلات
على صعيد الأسواق، تراجع خام برنت بأكثر من ثلاثة دولارات إلى أدنى مستوى له منذ ما قبل اندلاع الحرب على إيران، وسط مؤشرات على عبور مزيد من ناقلات النفط العالقة في الخليج مضيقَ هرمز. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 3.65 دولار، بنسبة 4.74%، إلى 73.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.34 دولار، بنسبة 4.56%، إلى 69.87 دولار للبرميل.
تأكيدات أمريكية على استمرار التدفق
وأكد وزير الطاقة الأمريكي أن إيران لن تنجح في تعطيل الملاحة في المضيق، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية تعمل على إزالة الألغام وتأمين الممر المائي الحيوي. وأضاف أن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان استقرار إمدادات النفط العالمية، وأن أي تهديدات إيرانية لن تؤثر على هذه الجهود.
تداعيات الألغام على الإمدادات
كانت الألغام الإيرانية قد تسببت في تأخير عودة تدفقات النفط عبر المضيق، مما أثار مخاوف من نقص الإمدادات. لكن مع عبور 72 سفينة خلال 24 ساعة، تظهر المؤشرات تحسناً في الوضع، رغم استمرار التحديات الأمنية.



