النفط يواصل تراجعه مع انفراج أزمة مضيق هرمز وعودة الإمدادات
النفط يتراجع مع انفراج أزمة مضيق هرمز وعودة الإمدادات

واصلت أسعار النفط تراجعها الخميس، مقتربةً من مستويات ما قبل الحرب، بعد خروج ناقلات كانت عالقة في مضيق هرمز إثر التوصل إلى اتفاق مبدئي لإنهاء الحرب الأمريكية–الإسرائيلية مع إيران، مما خفّف المخاوف المتعلقة بالإمدادات.

تفاصيل التراجع في الأسعار

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت للتسليم في أغسطس بمقدار 40 سنتاً أو 0.54%، لتصل إلى 73.34 دولار للبرميل، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 27 سنتاً أو 0.38% إلى 70.07 دولار. وأظهر فارق السعر مع عقد سبتمبر البالغ 73.59 دولار دلالةً واضحة على وفرة المعروض في المدى القصير.

تأثير عودة الإمدادات

وجاء الهبوط في ظل توقعات بعودة إمدادات الشرق الأوسط سريعاً، مع تأكيدات أمريكية بأن تدفقات النفط عبر المضيق قاربت مستويات ما قبل الحرب، إذ بلغت نحو 20 مليون برميل خلال 24 ساعة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

المخزونات الأمريكية والتوقعات

وعلى الرغم من انخفاض مخزونات الخام الأمريكية إلى أدنى مستوى منذ عام 1984، بقيت الأسواق مركّزةً على تطورات مضيق هرمز باعتباره العامل الأكثر تأثيراً في تحديد مسار الأسعار.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي