أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اتصالاً هاتفياً بوزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية عباس عراقجي، اليوم الأربعاء، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية.
مستجدات المفاوضات الإيرانية الأمريكية
وجرى خلال الاتصال استعراض آخر مستجدات المفاوضات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأمريكية، والتقدم المُحرز في تنفيذ التفاهمات المتفق عليها بين الجانبين.
وأكد الجانبان أهمية مواصلة الجهود الدبلوماسية لتحقيق تقدم ملموس في الملفات محل الاهتمام المشترك، مع التركيز على ضرورة الالتزام بالتفاهمات السابقة لضمان استقرار المنطقة.
الأوضاع الإقليمية والحوار الدبلوماسي
كما استعرض الوزيران مستجدات الأوضاع الإقليمية، وأكدا أهمية مواصلة الجهود والدفع نحو الحوار والحلول الدبلوماسية بما يحقق المصلحة المشتركة لجميع دول وشعوب المنطقة.
ويأتي هذا الاتصال في إطار التنسيق المستمر بين السعودية وإيران بشأن القضايا الإقليمية والدولية، خاصة في ظل التطورات المتعلقة بالملف النووي الإيراني والمفاوضات مع واشنطن.
تعزيز التعاون الثنائي
وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما يسهم في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي. وأعرب الوزيران عن تطلعهما إلى مواصلة الحوار البناء بين البلدين.
وكانت السعودية وإيران قد استأنفتا العلاقات الدبلوماسية في مارس 2023 بوساطة صينية، بعد قطيعة استمرت سبع سنوات. وتواصل البلدان التنسيق في القضايا الإقليمية، بما في ذلك الملف اليمني والأوضاع في لبنان.



