أعلن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام عن انتزاع 1,779 لغمًا خلال الأسبوع الثالث من يونيو 2026 في عدة محافظات يمنية. شملت هذه الألغام 257 لغماً مضاداً للدبابات، و151 لغماً مضاداً للأفراد، و1,292 ذخيرة غير منفجرة، و79 عبوة ناسفة. وبهذا الإنجاز، ارتفع إجمالي ما أزاله المشروع منذ انطلاقه إلى 568,961 لغمًا، ضمن جهود المملكة لحماية المدنيين وتعزيز سلامتهم.
التوزيع الجغرافي لنزع الألغام
وعلى صعيد التوزيع الجغرافي، نزع الفريق في محافظة عدن 148 لغماً مضاداً للأفراد، و198 لغماً مضاداً للدبابات، و464 ذخيرة غير منفجرة، و78 عبوة ناسفة. وفي مديرية حيس بمحافظة الحديدة جرى نزع لغمين مضادين للأفراد وذخيرة واحدة غير منفجرة، فيما نُزعت 717 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المكلا بمحافظة حضرموت.
وفي محافظة حجة، نزع الفريق بمديرية ميدي 56 لغماً مضاداً للدبابات و58 ذخيرة غير منفجرة، بينما اقتصر العمل في مديرية الوادي بمحافظة مأرب على نزع ذخيرة واحدة غير منفجرة. وفي محافظة شبوة، نُزعت ذخيرتان غير منفجرتين وعبوة ناسفة بمديرية عين، إضافة إلى لغم واحد مضاد للأفراد وذخيرة واحدة غير منفجرة بمديرية عسيلان.
عمليات نزع الألغام في تعز
أما في محافظة تعز، فقد نزع الفريق لغماً واحداً مضاداً للدبابات و9 ذخائر غير منفجرة، فضلاً عن لغمين مضادين للدبابات و36 ذخيرة غير منفجرة بمديرية ذباب، و3 ذخائر غير منفجرة بمديرية صلو.
وبهذا الإنجاز، ارتفع إجمالي الألغام المنزوعة منذ مطلع يونيو الجاري إلى 4,622 لغماً، فيما بلغ الإجمالي التراكمي منذ انطلاق مشروع مسام 568,961 لغماً زُرعت عشوائياً في الأراضي اليمنية مستهدفةً المدنيين من أطفال ونساء وكبار سن.
جهود المملكة المستمرة
وتواصل المملكة العربية السعودية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية جهودها في تطهير الأراضي اليمنية من مخلفات الحرب، في إطار مشروع يستهدف تعزيز سلامة المدنيين وتمكين اليمنيين من العيش بأمان وكرامة.



