الوفد الإيراني يغادر سويسرا بعد 18 ساعة من المفاوضات مع أمريكا
الوفد الإيراني يغادر سويسرا بعد مفاوضات 18 ساعة

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الاثنين، بأن الوفد الإيراني المفاوض برئاسة رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف، غادر سويسرا متوجهاً إلى العاصمة طهران. وجاء ذلك بعد جولة من المباحثات السياسية المباشرة مع الجانب الأمريكي، استمرت على مدى 18 ساعة في سويسرا.

تفاصيل المباحثات

ركزت المباحثات التي عُقدت في سويسرا على بنود مذكرة التفاهم المشتركة، وفي مقدمتها ملفات وقف إطلاق النار في منطقة الشرق الأوسط، وآليات الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة، وتصدير النفط. وشهدت الجولة نقاشات معمقة حول هذه القضايا، حيث سعت الأطراف إلى تقريب وجهات النظر.

بيان الوساطة القطرية الباكستانية

وجاء في بيان مشترك صادر عن الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يوماً. ووفقاً للبيان، الذي أصدرته وزارة الخارجية القطرية، ستستمر المحادثات الفنية طوال بقية الأسبوع في منتجع بورجنشتوك الجبلي السويسري. وأكد البيان على التزام الجانبين بمواصلة الحوار البناء لتحقيق تقدم ملموس.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تأكيد على استمرار الجهود

تُعد هذه الجولة من المباحثات خطوة مهمة في مسار العلاقات الإيرانية الأمريكية، حيث تسعى الأطراف إلى تجاوز الخلافات المتراكمة. وتأتي الوساطة القطرية الباكستانية لتعزيز فرص التوصل إلى اتفاق شامل يخدم الاستقرار في الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة اجتماعات فنية مكثفة لوضع اللمسات الأخيرة على بنود الاتفاق المحتمل.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي