أعلن نائب وزير الخارجية ورئيس الوفد الفني المفاوض الإيراني كاظم غريب آبادي، الأحد، التوصل إلى اتفاق بشأن ترتيبات جولات المفاوضات المقبلة بين إيران والولايات المتحدة، وذلك بعد اجتماع اللجنة العليا المعنية بمتابعة تنفيذ مذكرة تفاهم إسلام آباد.
تفاصيل الاتفاق حول ترتيبات المفاوضات
ووفقاً لوكالة "تسنيم" الإيرانية، أعلن غريب آبادي انتهاء المباحثات بين الدول الأربع والتوصل إلى اتفاق حول ترتيبات المفاوضات المقبلة. وأوضح أن المباحثات الفنية ركزت على تحديد الآليات التنفيذية لمذكرة التفاهم والبيان الصادر في ختام الاجتماع رفيع المستوى، وتم التوصل إلى التفاهمات اللازمة في هذا الشأن.
وقال غريب آبادي: "وفقاً للتفاهمات التي تم التوصل إليها، ستُعقد المفاوضات المقبلة تحت إشراف اللجنة العليا، وبمشاركة رئيس مجلس الشورى الإسلامي ووزير خارجية إيران، ونائب الرئيس الأمريكي، ورئيسي وزراء باكستان وقطر".
تشكيل مجموعات عمل متخصصة
وأكد غريب آبادي أنه تقرر تشكيل 4 مجموعات عمل متخصصة تُعنى بإنهاء العقوبات، والملف النووي، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى الإشراف والتنفيذ. وتهدف هذه المجموعات إلى معالجة القضايا الرئيسية في المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة، والتي تشمل رفع العقوبات الاقتصادية والملف النووي الإيراني.
يأتي هذا الاتفاق بعد اجتماع اللجنة العليا المعنية بمتابعة تنفيذ مذكرة تفاهم إسلام آباد، والذي عُقد في باكستان بحضور ممثلين عن إيران والولايات المتحدة وباكستان وقطر. وتمثل هذه الخطوة تقدماً في مسار المفاوضات بين طهران وواشنطن، والتي تهدف إلى حل الخلافات القائمة بين البلدين.



