الخارجية السعودية تشارك في الاجتماع الوزاري الخليجي الأمريكي بالمنامة
الخارجية السعودية في الاجتماع الخليجي الأمريكي بالمنامة

شارك وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله في الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، المنعقد في العاصمة البحرينية المنامة، بحضور رؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي، والأمين العام للمجلس جاسم البديوي، ووزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.

استعراض العلاقات الاستراتيجية

واستعرض الاجتماع العلاقات الاستراتيجية التي تجمع دول مجلس التعاون بالولايات المتحدة، وسبل تنميتها وتطويرها بما يحقق المصالح المتبادلة، ويعزز أطر الشراكة والتعاون بين الجانبين في مختلف المجالات.

مناقشة الأوضاع الإقليمية

وناقش الاجتماع مستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية والتحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة، وسبل تكثيف التنسيق المشترك بما يسهم في ترسيخ السلام والاستقرار في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

مفاوضات واشنطن وطهران

وتناول الاجتماع المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، مؤكداً أهمية أن تأخذ أي مسارات أو ترتيبات تنشأ عنها مصالحَ دول المجلس وأمنها في الاعتبار، وأن تُسهم في إرساء أمن المنطقة واستقرارها على أسس راسخة تقوم على احترام السيادة وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

أمن الملاحة في مضيق هرمز

كما بحث الاجتماع أهمية ضمان أمن الملاحة البحرية وحرية حركة التجارة عبر الممرات المائية في المنطقة، وفي مقدمتها مضيق هرمز بوصفه شرياناً حيوياً للاقتصاد الإقليمي والعالمي.

التشاور المستمر والتنسيق المشترك

وأكد الاجتماع حرص دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة على مواصلة التشاور والتنسيق المستمر إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودعم المساعي الرامية إلى التوصل إلى حلول سياسية شاملة تُفضي إلى أمن مستدام وازدهار مشترك لجميع دول وشعوب المنطقة.

وحضر الاجتماع من الجانب السعودي مستشار وزير الخارجية للشؤون السياسية الأمير مصعب بن محمد الفرحان، وسفير المملكة لدى البحرين نايف بن بندر السديري، والوزير المفوض بوزارة الخارجية الدكتورة منال رضوان.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي