اكتشف باحثون من جامعة سيتشينوف الطبية الروسية بالتعاون مع معهد بحوث المناعة الأساسية والسريرية بنوفوسيبيرسك أن خلايا الجهاز المناعي تبدأ في فقدان حساسيتها للإشارات الالتهابية في سن مبكرة تتراوح بين 30 و40 عامًا. هذا الاكتشاف يفتح آفاقًا جديدة لتطوير استراتيجيات علاجية مخصصة للوقاية من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.
تفاصيل الدراسة
أوضح الباحثون أن التقدم في السن يؤدي إلى زيادة الالتهابات المزمنة في الجسم، مما يجعله في حالة تناقض تتمثل في ارتفاع شدة الإشارات الالتهابية مقابل ضعف الاستجابة الخلوية لها نتيجة تراجع عدد مستقبلات السيتوكينات على سطح خلايا المناعة الفطرية. شملت الأبحاث تحليل عينات دم مأخوذة من 144 متبرعًا سليمًا، جرى تقسيمهم إلى فئتين عمريتين: من 18 إلى 31 عامًا، ومن 32 إلى 59 عامًا.
النتائج والتأثيرات
أظهرت نتائج الأبحاث حدوث إعادة تنظيم معقدة للاستجابة المناعية تبدأ في وقت أبكر مما كان يعتقده العلماء سابقًا. تم تحليل تعبير مستقبلات السيتوكينات الالتهابية الرئيسة، مثل إنترلوكين-1 وعامل نخر الورم، على سطح الخلايا المناعية. وفقًا للباحثين، فإن هذه النتائج تمهد الطريق لابتكار أساليب طبية وقائية وعلاجات شخصية متطورة للحد من أمراض الشيخوخة.



