تراجع أسعار النفط مع مغادرة ناقلات مضيق هرمز بعد وقف النار
تراجع أسعار النفط مع مغادرة ناقلات مضيق هرمز

تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، مواصلة الخسائر التي سجلتها هذا الأسبوع، مع التداول بالقرب من أدنى مستويات في 4 أشهر التي سجلها النفط في الجلسة السابقة، وذلك في ظل مؤشرات على أن المزيد من ناقلات النفط العالقة في الخليج منذ اندلاع حرب إيران ستغادر مضيق هرمز.

انخفاض العقود الآجلة

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.5 بالمئة لتصل إلى 76.71 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.5 بالمئة لتصل إلى 72.85 دولار للبرميل. وانخفض كل من الخامين بنحو واحد بالمئة أمس الثلاثاء، مسجلين أدنى مستوياتهما منذ أوائل مارس.

تأثير تهدئة التوترات

ووفق وكالة "رويترز" للأنباء؛ قال توموميتشي أكوتا، كبير خبراء الاقتصاد في شركة ميتسوبيشي يو.إف.جيه للأبحاث والاستشارات، إن أسعار النفط الخام تأثرت سلبا بسبب الآمال في تهدئة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، وانتعاش شحنات النفط عبر مضيق هرمز، مشيرا إلى أنه "قد يؤدي إحراز مزيد من التقدم في المفاوضات النووية إلى عودة الأسعار إلى مستويات ما قبل الحرب".

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

مغادرة ناقلات عملاقة

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن 3 ناقلات عملاقة عالقة عبرت مضيق هرمز، أمس الثلاثاء. وأشارت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى بدء خطة إجلاء لمساعدة نحو 11 ألف بحار عالقين على متن سفن في الخليج على عبور المضيق، وذلك بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين إيران والولايات المتحدة.

بيانات المخزونات الأمريكية

وفي نفس السياق، قالت مصادر في السوق نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي صدرت الثلاثاء إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت بمقدار 765 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 19 يونيو. وتوقع محللون في استطلاع لرويترز، في المتوسط، أن مخزونات النفط الخام انخفضت بنحو 4.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي