5 ملايين برميل نفط تعبر مضيق هرمز بعد اتفاق أميركي إيراني
5 ملايين برميل نفط تعبر مضيق هرمز

عبرت ثلاث ناقلات نفط كانت عالقة في مياه الخليج العربي مضيق هرمز، اليوم الأربعاء، محملة بنحو 5 ملايين برميل من النفط الخام والمكثفات متجهةً إلى الأسواق الآسيوية والإقليمية، عقب التوصل إلى اتفاق مؤقت بين الولايات المتحدة وإيران.

تفاصيل عبور الناقلات

ووفقاً لبيانات تتبع السفن الصادرة عن منصتي «إل إس إي جي» و«كبيلر»، عبرت الناقلة الكورية الجنوبية «في إل بريز» المضيق بنجاح محملة بمليوني برميل من المكثفات القطرية والخام الإماراتي في طريقها إلى ميناء «دايسان»، وفقاً لوكالات إعلامية غربية.

كما تحركت الناقلة «بلاتا كارير» التي ترفع علم ليبيريا والمستأجرة من قبل مؤسسة النفط الهندية، خارج المضيق محملة بنحو مليوني برميل من النفط الخام السعودي. ورافقتها في رحلة الخروج ناقلة تحمل اسم «برودينت واريور»، متجهة نحو ميناء «صحار» في سلطنة عمان ومحملة بمليون برميل من خام البصرة العراقي.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

إمدادات الغاز المسال

وعلى صعيد إمدادات الغاز المسال، رصدت أجهزة التتبع دخول ناقلتين فارغتين هما «شاندونج ريدوود» و«ملاحة قطر» إلى غرب المضيق لتحميل الغاز من دولة قطر، ليرتفع عدد ناقلات الغاز المتجهة إلى هناك إلى 9 ناقلات، وهو أكبر عدد منذ بدء الحرب.

يأتي هذا التطور بعد أسابيع من التوتر في المنطقة، حيث كانت الناقلات عالقة بسبب التصعيد العسكري. ويسهم الاتفاق المؤقت في تخفيف الضغوط على أسواق الطاقة العالمية، خاصة مع اقتراب شحنات النفط والغاز من الوصول إلى المشترين في آسيا وأوروبا.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي