دعت القوات الخاصة للأمن البيئي في المملكة العربية السعودية جميع المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، مؤكدة أنها ستتعامل مع جميع البلاغات بسرية تامة ودون تحميل المبلغ أي مسؤولية قانونية. تأتي هذه الدعوة في إطار جهود الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي في المملكة.
ضبط مخالفات متعددة
أعلنت القوات أنها ضبطت مواطناً مخالفاً لنظام البيئة بسبب ارتكابه مخالفة التخييم دون ترخيص في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه. وأوضحت القوات أن عقوبة مخالفة التخييم في الغابات أو المتنزهات الوطنية دون ترخيص تصل إلى غرامة مالية قدرها 3000 ريال سعودي.
وفي المدينة المنورة، ضبطت القوات مقيماً من الجنسية الهندية مخالفاً لنظام البيئة، وذلك لتلويثه البيئة والإضرار بالتربة عن طريق تفريغ مواد خرسانية في غير الأماكن المخصصة. وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه وإحالته إلى الجهات المختصة. وأكدت القوات أن عقوبة ممارسة أي نشاط أو فعل يؤدي بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى الإضرار بالتربة أو تلويثها أو التأثير سلباً على الانتفاع بها أو إتلاف خواصها الطبيعية تصل إلى غرامة مالية قدرها 10 ملايين ريال سعودي.
ضبط مخالفة إشعال النار
وفي محمية الملك عبدالعزيز الملكية، تمكنت القوات الخاصة للأمن البيئي من ضبط مواطن آخر مخالف لنظام البيئة، وذلك لعدم التزامه بتعليمات وإرشادات المحافظة على الغطاء النباتي، حيث أقدم على إشعال النار في أماكن غير مخصصة لذلك داخل المحمية. وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه. وأشارت القوات إلى أن عقوبة إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها في الغابات والمتنزهات الوطنية تصل إلى غرامة مالية قدرها 3000 ريال سعودي.
تأتي هذه الحملات التفتيشية والرقابية ضمن جهود القوات الخاصة للأمن البيئي للحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي في المملكة، وضمان الامتثال لنظام البيئة الذي يهدف إلى حماية البيئة من التلوث والتدهور.



